جامعة الامام جعفر الصادق(ع)/فرع النجف الاشرف
جامعة الامام جعفر الصادق(ع)/فرع النجف الاشرف
جامعة الامام جعفر الصادق(ع)/فرع النجف الاشرف
جامعة الامام جعفر الصادق(ع)/فرع النجف الاشرف
جامعة الامام جعفر الصادق(ع)/فرع النجف الاشرف

    اخر الاخبار

    عن قسم اللغة الانكليزية

     

    رؤية ورسالة واهداف قسم اللغة الانكليزية / جامعة الامام جعفر الصادق"عليه السلام"- النجف الاشرف

     

     


     

     

    نبذة عن القسم

     

    * يعتبر قسم اللغة الانجليزية من الأقسام ذات الأهمية الكبيرة وذلك لارتباطه الوثيق بمتطلبات العصر ولقدرته على تخريج طال يستطيع أن يتفاعل مع كل ما هو جديد.

    * ومن ثم تركزت رسالة قسم اللغة الانجليزية على الاهتمام على شقين أساسين هما : الاهتمام باللغة والثانية الاهتمام بآداب اللغة الانجليزية .

    فالاهتمام باللغة يتضمن الاهتمام بجميع الجوانب اللغوية من قواعد وصوتيات وجوانب أخرى تتضمن مساعدة الطالب على معرفة الجوانب الاجتماعية للغة ودلالاتها مع الإلمام بتاريخ اللغة واللهجات المختلفة.

    أما من الجانب الأدبي فان القسم يهتم بجميع جوانب الأدب من شعر وقصة ودراما وأدب عالمي مقارن وأدب أمريكي.

    * والهدف من الجانب اللغوي هو تخريج طالب قادر على الاستخدام الجيد والفعال للغة مع القدرة على التواصل مع تكنولوجيا العصر انطلاقا من الإيمان بأن اللغة الانجليزية هي الوسيلة الفعالة لتكيف الطالب مع عصر العولمة.

    بالإضافة إلى الاهتمام اللغوي فان الاهتمام بالجانب الأدبي يعطى الطالب خلفية متكاملة عن الأدب الانجليزي الشيء الذي يمكن الطالب من تذوق الأدب الانجليزي والقدرة على مقارنة هذا الأدب مع غيره من الآداب الغربية والعربية.

    هذا التفاعل يساعد الطالب على فهم وإدراك للثقافات المختلفة وآدابها مع قدرته على توسيع أفاقه في التعامل مع الأخر.

    * لذا نؤكد أن قسم اللغة الانجليزية وآدابها هو دعامة أساسية لتمكين الطالب من النجاح حيث يهتم القسم بتنمية المهارات اللغوية الأربعة اللغة من استماع وتحدث وكتابة وقراءة وهذا بالتالي يمكن من التواصل اللغوي بكافة طرقة ويمكنه من الاطلاع على الثقافات المختلفة ومن ثم يصبح واحدة من أهم قنوات الاتصال بالشعوب والحضارات الأخرى وكذلك يصبح أداة فعالة للنهوض بالمجتمع عن طريق الاطلاع على أحدث ما ينتجه عصره.

     

     

     

     

    أهداف البرنامج

     

    1. المعرفة التامة والممتازة للغة الانجليزية من حيث المفردات وتركيب الجملة وقواعد اللغة.
    2. إجادة النطق السليم بحيث يستطيع الطالب أن يعي جيد امن خلال دراسة الصوتيات كيفية النطق وأوجه الخلاف بين الانجليزية والعربية واللغات الأخرى.
    3. دراسة ومعرفة اللهجات المختلفة ودراسة ومعرفة النظريات اللغوية الخاصة بعلم الأسلوبيات.
    4. دراسة ومعرفة كيفية تفسير الأدب من خلال اللغويات وهو من الفروع الحديثة في الدراسة.
    5. الإلمام بجميع جوانب الحضارة الانجليزية وأهم أعلامها وكيفية تأثيرهم في التقدم الثقافي.
    6. المعرفة الجيدة بفروع الأدب من شعر وقصة ودراما لجميع أقطاب الأدب وكيفية تأثرهم في الحياة الأدبية ومن أهم العناصر الأدبية التي يركز القسم على دراستها هي شخصية وليم شكسبير على سبيل المثال في الدراما.
    7. المعرفة الجيدة بأوجه الشبه والاختلاف بين الأدب الانجليزي والأدب العالمي المكتوب باللغة الانجليزية مثل الأدب الأمريكي والروسي والعربي وغيرها.
    8. المعرفة الجيدة بأوجه الاختلاف الثقافي والحضاري واللغوي مع الإجادة للغة بدرجة تجعل الطالب يتكييف مع المتغيرات الدولية ومواجهة الآثار الجانبية للعولمة مع فرصة جيدة للتعامل مع أساليب التكنولوجيا الحديثة وذلك بسبب إجادة اللغة.

     

     

     

     

     

    رسالة القسم

    • يلتزم قسم اللغة الانجليزية بمسئوليته في شرح وتدريس المحتوى العلمي لجميع المقررات كي يضمن وجود خريج متعلم متمكن من اللغة الانجليزية وآدابها وقادر على فهم أوجه الخلاف بين الأدب واللغة العربية والانجليزية.
    • يلتزم القسم بتدريب الطلاب قدر على الاستماع والنطق السليم للغة وذلك لزيادة كفاءة الطالب اللغوية.
    • يعمل القسم على تنمية مهارات النقد والتحليل لدى الطالب الأمر الذي يضمن له تحقيق النجاح في الحياة العلمية والتوافق مع متطلبات العصر وتحقيق النجاح في الوظائف المختلفة.

     

    Copyright © 2015 AMA content management system. All rights reserved
    3:45